عرب سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حوارات♥ثقافة♥برامج♥فضائيات♥موبايلات♥موسيقى♥سينما♥اخبار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1

اذهب الى الأسفل 
+4
محمد امين
king
abu fares
zaydoun
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zaydoun
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 06/04/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 1:03 pm

الإمتاع و المؤانسة لأبي حيّان التوحيدي






دراسة تحليلة وفقا للبرامج الرسمية









الأستاذ: زيادخالدي


2007-2006 معهد المظيلة:




الأهداف العامة من الدراسة هذا المحور:





I-استجلاء مظاهر المنزع العقلي في القضايا السّياسية و الاجتماعية و الثقافية و الدّينية :

يتّم الاهتمام في استجلاء مظاهر إعمال العقل :

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Clip_image001 في القضايا السياسية: علاقة السائس بالرّعية /علاقة السائس بالحاشية /شروط السائس..............

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Clip_image001 في القضايا الاجتماعية : الأخلاق / الفوارق الاجتماعية / الثورات ...............

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Clip_image001 في القضايا الثقافية: الأدب / الشعر / اللغة /الرواية.............

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Clip_image001 في القضايا الدينية: الفلسفة و الشريعة / العقل و النقل / المواقف في المذاهب.....................

II- تبيّن مميزات الكتابة في الإمتاع و المؤانسة : يهتم ب:

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Clip_image001 أسلوب التوحيدي و لغته

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Clip_image001 أنماط الكتابة عنده : الحجاجي –التعليمي – الوصفي التسجيلي – الجدلي السّردي (الخبر)
البرامج الّرسمية
برنامج الأدب بالسنة الّرابعة
شعبة الآداب








يقول الدكتور إحسان عبّاس :

" إن في دراسة أبي حيّان تصوير المأساة الفرد الذي يقف وقفة شاهرة في وجه التيار, دون أن يغرق و دون أن يحّس به التيّار المتدفّق. فهو كالشجرة المتفرّدة لا ينحني للسّيل, و لكنّه لا يستطيع صدّه.و ليست ماساته الحقيقية في فقره و إنّما هي في وقفته وحدته يصارع بروح متمرّدة و هو يبدو و هو يبدو للنّاظر ضعيفا خائرا , يفزع إلى الاستغاثة , و يتلذّذ بالشكوى , كأنه لم يعرف معنى القوة في نفسيته . و لدلك نستطيع أن نقول انه يمثل وعيا اجتماعيا غير ناضجا, وعيا غير مبني على فلسفة متكاملة في الحياة. فهو هدف لكلّ بادرة طارئة و عرضة للمتناقضات , تصيبه سهامها , فيتلقاها من كل جانب , و يحاول أن يشق لنفسه من بينها طريقا واضح المعالم و السمات . لذلك أخفق , بل و كانت حياته تاريخا لخيبة متجدّدة متمدّدة , لأنها حياة رجل مغمور عاش صاخبا متذمّرا حاقدا ناقما , و النّاس من حوله لا يعبؤون له........."





































تقديم كتاب الإمتاع و المؤانسة:



ذكر أحمد أمين في مقدمة تحقيقه لكتاب "الإمتاع و المؤانسة " قصة طريفة حول تأليف هذا الكتاب , يقول :" ذلك أن أبا الوفاء المهندس كان صديقا لأبي حيّان و للوزير أبي عبدا لله العارض (ابن سعدان ) فقرّب أبو الوفاء أبو حيّان من الوزير و مدحه عنده حتى جعل الوزير ابن سعدان أبو حيّان من سماره. فسمره سبعا و ثلاثين ليلة كان يحادثه فيها, و يطرح الوزير عليه أسئلة في مسائل مختلفة فيجيب عنها أبو حيّان.

ثم طلب أبو الوفاء من أبي حيّان أن يقصّ عليه كل ما دار بينه و بين الوزير من حديث و ذكّره بنعمته عليه بوصله بالوزير , مع أنّه ( أي أبا حيّان ) ليس أهلا لمصاحبة الوزراء لقبح هيئته و سوء عاداته و قلّة مرانته و حقارة لبسته .

و هدّده إن هو لم يفعل يغض عنه ويستوحش منه ويوقع به عقوبته و ينزل الأذى به. فأجاب أبو حيّان طلب أبي الوفاء و نزل على حكمه و فضّل أن يدوّن ذلك في كتاب يشتمل على كلّ ما دار بينه و بين الوزير....." .























وصف الكتاب :

قسّم أبو حيّان كتابه إلى ليال, فكان يدّون في كلّ ليلة ما دار بينه و بين الوزير على طريقة: " قال لي / سألني / قلت له / أجبته...".

و كان الوزير هو الذي يقترح موضوع المسامرة و ربّما أثارت إجابة أبي حيّان تساؤلات أخرى لدى الوزير فيطرحها مباشرة أو يسال أبي حيّان أن يراجع فيها أساتذته. و أحيانا كان الوزير يطلب من التوحيدي أن يستكمل حديث السّمر برسالته يدّونها في نفس الغرض لمزيد الفائدة و التوّسع. و إذا انتهى المجلس في آخر الليل طلب الوزير من أبي حيّان أن يختم حديثه بطرفة أو نادرة أو يبت رقيق و يسمّي هذه الخاتمة "ملحمة الوداع ".

يتكوّن الكتاب من ثلاثة أجزاء, و لا تخضع موضوعات الحديث فيها لترتيب واضح المعالم أو تبويب و إنما تخضع لخواطر العقل و شجون الحديث. و تتنوّع هذه الموضوعات تنوّعا شاملا يصّور مختلف وجوه الثقافة العربية الإسلامية حينئذ و يعبّر عن اهتمامات الناس و مشاغلهم الفكرية, و يمكن أن نحدّد أهم المواضيع المقترحة و المطروحة في الكتاب بالعناصر التالية:

ü نقد المعاصرين من الفلاسفة والمفكرين و الأدباء المتكلّمين.

ü البحث في طبائع الحيوان .

ü بين الفلسفة و اللغة .

ü بين الفلسفة و الشريعة.

ü مختارات من جوامع الكلام و الأحاديث الفصيحة .

ü المفاضلة بين الشعر و النثر.

ü المفاضلة بين الحساب و البلاغة.

ü الحديث عن المغنين و المغنيات ببغداد و أحوال الناس في الطرب.

ü أمر المطعمين و الطّامعين.

ü أسئلة فلسفية عن النفس و المعاد و حدود الأخلاق.

ü أحداث تاريخية.

ü أحوال المتكلّمين في أقوالهم و شكوكهم.

ü الحديث عن خصائص الأمم.

ü المفاضلة بين العرب و الأعاجم.

ü التفرقة بين العقل و الحسّ.

ü الحديث عن الجبر و القدر .

لعلّ هذا الثراء و هذا الثراء انعكاس لطبيعة الثقافة الشمولية التي وسمت مؤلفات ذلك العصر وهي الثقافة التي حدّدها الجاحظ بقوله "الأخذ بكل شيء بطرف " لهذا يكون الإمتاع و المؤانسة صورة جلية لما ينبغي أن يكون عليه المصنفات النثرية في عصر التوحيدي و قد أكد النقاد و الدّارسون القدامى على هذه النزعة الشمولية التي ميّزت الكتاب و اعتبروها شهادة على سعة علم صاحبه و اتساع دائرة معارفه .

و قد وصف التوحيدي كتابه في بداية جزئه الأوّل (ج ) مخاطبا أبا الوفاء المهندس قائلا:"...و إن كان فيه أيضا غير ذلك ممّا يضحك السّن , و يفكّه النفس و يدعو إلى الرّشاد , و يدلّ على النّصح , و يؤكد الحرمة و يعقد الذّمام , و ينشر الحكمة , و يشرّف الهمّة و يلقح العقل, و يزيد في الفهم و الأدب ,و يفتح باب اليمن و البركة ,و ينفّق بضاعة أهل العلم في السوق الكاسدة , و يوقظ العيون النّاعسة........و يكون سببا قويّا على حسن الحال و طيب العيش ."

و إذا أردنا أن نراجع هذا القول يمكن أن نستنتج منه العناصر التالية:

للكتاب مجموعة من الفوائد:

§ فائدة وقيمة ترفيهية:"يضحك السنّ و يفكّه النّفس "

§ فائدة وقيمة أخلاقية :"يدعو إلى الرّشاد و يدّل على النّصح و يؤكد الحرمة ".

§ فائدة وقيمة عقلية:"ينشر الحكمة و يشرّف الهمّة و يلقح العقل".

§ فائدة وقيمة أدبية علمية:"يزيد في الفهم و الأدب".

§ قيمة إصلاحية:"يوقظ العيون النّاعسة...طلب العيش".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu fares
ادارة
ادارة
abu fares


عدد الرسائل : 432
Localisation : في عيون المنتدئ
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 1:12 pm

ممتاز اخي زياد علئ المجهودات الجبارة التي تبذلها
ننتظر منك الكثير
المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Bafof4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
عضو نشط
عضو نشط
king


عدد الرسائل : 134
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 1:15 pm

دمت متالقا اخي زياد المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 ThankyouKDRtransp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امين




عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 07/04/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 1:40 pm

machkour ya galiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 9-99
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jalel issa

jalel issa


عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 05/04/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 2:48 pm

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 ThankyouKDRtransp


المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Bafof4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOUNIR

MOUNIR


عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 11/04/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 2:49 pm

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Bafof4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prof
مراقب عام
مراقب عام
prof


عدد الرسائل : 498
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالخميس أبريل 12, 2007 6:31 pm

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 41575 المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 41575 المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 41575
المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma

asma


عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 12/04/2007

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1   المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 Emptyالسبت أبريل 14, 2007 12:26 pm

المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 347e0d000f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب سات :: **قسم التربية والتعليم** :: منتدى الباكالوريا-
انتقل الى: