zaydoun مشرف
عدد الرسائل : 65 تاريخ التسجيل : 06/04/2007
| موضوع: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 الخميس أبريل 12, 2007 1:03 pm | |
| الإمتاع و المؤانسة لأبي حيّان التوحيدي دراسة تحليلة وفقا للبرامج الرسمية الأستاذ: زيادخالدي 2007-2006 معهد المظيلة: الأهداف العامة من الدراسة هذا المحور: I-استجلاء مظاهر المنزع العقلي في القضايا السّياسية و الاجتماعية و الثقافية و الدّينية : يتّم الاهتمام في استجلاء مظاهر إعمال العقل : في القضايا السياسية: علاقة السائس بالرّعية /علاقة السائس بالحاشية /شروط السائس.............. في القضايا الاجتماعية : الأخلاق / الفوارق الاجتماعية / الثورات ............... في القضايا الثقافية: الأدب / الشعر / اللغة /الرواية............. في القضايا الدينية: الفلسفة و الشريعة / العقل و النقل / المواقف في المذاهب.....................II- تبيّن مميزات الكتابة في الإمتاع و المؤانسة : يهتم ب: أسلوب التوحيدي و لغته أنماط الكتابة عنده : الحجاجي –التعليمي – الوصفي التسجيلي – الجدلي السّردي (الخبر) البرامج الّرسمية برنامج الأدب بالسنة الّرابعة شعبة الآداب يقول الدكتور إحسان عبّاس :" إن في دراسة أبي حيّان تصوير المأساة الفرد الذي يقف وقفة شاهرة في وجه التيار, دون أن يغرق و دون أن يحّس به التيّار المتدفّق. فهو كالشجرة المتفرّدة لا ينحني للسّيل, و لكنّه لا يستطيع صدّه.و ليست ماساته الحقيقية في فقره و إنّما هي في وقفته وحدته يصارع بروح متمرّدة و هو يبدو و هو يبدو للنّاظر ضعيفا خائرا , يفزع إلى الاستغاثة , و يتلذّذ بالشكوى , كأنه لم يعرف معنى القوة في نفسيته . و لدلك نستطيع أن نقول انه يمثل وعيا اجتماعيا غير ناضجا, وعيا غير مبني على فلسفة متكاملة في الحياة. فهو هدف لكلّ بادرة طارئة و عرضة للمتناقضات , تصيبه سهامها , فيتلقاها من كل جانب , و يحاول أن يشق لنفسه من بينها طريقا واضح المعالم و السمات . لذلك أخفق , بل و كانت حياته تاريخا لخيبة متجدّدة متمدّدة , لأنها حياة رجل مغمور عاش صاخبا متذمّرا حاقدا ناقما , و النّاس من حوله لا يعبؤون له........." تقديم كتاب الإمتاع و المؤانسة: ذكر أحمد أمين في مقدمة تحقيقه لكتاب "الإمتاع و المؤانسة " قصة طريفة حول تأليف هذا الكتاب , يقول :" ذلك أن أبا الوفاء المهندس كان صديقا لأبي حيّان و للوزير أبي عبدا لله العارض (ابن سعدان ) فقرّب أبو الوفاء أبو حيّان من الوزير و مدحه عنده حتى جعل الوزير ابن سعدان أبو حيّان من سماره. فسمره سبعا و ثلاثين ليلة كان يحادثه فيها, و يطرح الوزير عليه أسئلة في مسائل مختلفة فيجيب عنها أبو حيّان.ثم طلب أبو الوفاء من أبي حيّان أن يقصّ عليه كل ما دار بينه و بين الوزير من حديث و ذكّره بنعمته عليه بوصله بالوزير , مع أنّه ( أي أبا حيّان ) ليس أهلا لمصاحبة الوزراء لقبح هيئته و سوء عاداته و قلّة مرانته و حقارة لبسته .و هدّده إن هو لم يفعل يغض عنه ويستوحش منه ويوقع به عقوبته و ينزل الأذى به. فأجاب أبو حيّان طلب أبي الوفاء و نزل على حكمه و فضّل أن يدوّن ذلك في كتاب يشتمل على كلّ ما دار بينه و بين الوزير....." . وصف الكتاب :قسّم أبو حيّان كتابه إلى ليال, فكان يدّون في كلّ ليلة ما دار بينه و بين الوزير على طريقة: " قال لي / سألني / قلت له / أجبته...".و كان الوزير هو الذي يقترح موضوع المسامرة و ربّما أثارت إجابة أبي حيّان تساؤلات أخرى لدى الوزير فيطرحها مباشرة أو يسال أبي حيّان أن يراجع فيها أساتذته. و أحيانا كان الوزير يطلب من التوحيدي أن يستكمل حديث السّمر برسالته يدّونها في نفس الغرض لمزيد الفائدة و التوّسع. و إذا انتهى المجلس في آخر الليل طلب الوزير من أبي حيّان أن يختم حديثه بطرفة أو نادرة أو يبت رقيق و يسمّي هذه الخاتمة "ملحمة الوداع ".يتكوّن الكتاب من ثلاثة أجزاء, و لا تخضع موضوعات الحديث فيها لترتيب واضح المعالم أو تبويب و إنما تخضع لخواطر العقل و شجون الحديث. و تتنوّع هذه الموضوعات تنوّعا شاملا يصّور مختلف وجوه الثقافة العربية الإسلامية حينئذ و يعبّر عن اهتمامات الناس و مشاغلهم الفكرية, و يمكن أن نحدّد أهم المواضيع المقترحة و المطروحة في الكتاب بالعناصر التالية:ü نقد المعاصرين من الفلاسفة والمفكرين و الأدباء المتكلّمين.ü البحث في طبائع الحيوان .ü بين الفلسفة و اللغة .ü بين الفلسفة و الشريعة.ü مختارات من جوامع الكلام و الأحاديث الفصيحة .ü المفاضلة بين الشعر و النثر.ü المفاضلة بين الحساب و البلاغة.ü الحديث عن المغنين و المغنيات ببغداد و أحوال الناس في الطرب.ü أمر المطعمين و الطّامعين.ü أسئلة فلسفية عن النفس و المعاد و حدود الأخلاق.ü أحداث تاريخية.ü أحوال المتكلّمين في أقوالهم و شكوكهم.ü الحديث عن خصائص الأمم.ü المفاضلة بين العرب و الأعاجم.ü التفرقة بين العقل و الحسّ.ü الحديث عن الجبر و القدر .لعلّ هذا الثراء و هذا الثراء انعكاس لطبيعة الثقافة الشمولية التي وسمت مؤلفات ذلك العصر وهي الثقافة التي حدّدها الجاحظ بقوله "الأخذ بكل شيء بطرف " لهذا يكون الإمتاع و المؤانسة صورة جلية لما ينبغي أن يكون عليه المصنفات النثرية في عصر التوحيدي و قد أكد النقاد و الدّارسون القدامى على هذه النزعة الشمولية التي ميّزت الكتاب و اعتبروها شهادة على سعة علم صاحبه و اتساع دائرة معارفه .و قد وصف التوحيدي كتابه في بداية جزئه الأوّل (ج ) مخاطبا أبا الوفاء المهندس قائلا:"...و إن كان فيه أيضا غير ذلك ممّا يضحك السّن , و يفكّه النفس و يدعو إلى الرّشاد , و يدلّ على النّصح , و يؤكد الحرمة و يعقد الذّمام , و ينشر الحكمة , و يشرّف الهمّة و يلقح العقل, و يزيد في الفهم و الأدب ,و يفتح باب اليمن و البركة ,و ينفّق بضاعة أهل العلم في السوق الكاسدة , و يوقظ العيون النّاعسة........و يكون سببا قويّا على حسن الحال و طيب العيش ."و إذا أردنا أن نراجع هذا القول يمكن أن نستنتج منه العناصر التالية:للكتاب مجموعة من الفوائد:§ فائدة وقيمة ترفيهية:"يضحك السنّ و يفكّه النّفس "§ فائدة وقيمة أخلاقية :"يدعو إلى الرّشاد و يدّل على النّصح و يؤكد الحرمة ".§ فائدة وقيمة عقلية:"ينشر الحكمة و يشرّف الهمّة و يلقح العقل".§ فائدة وقيمة أدبية علمية:"يزيد في الفهم و الأدب".§ قيمة إصلاحية:"يوقظ العيون النّاعسة...طلب العيش". | |
|
abu fares ادارة
عدد الرسائل : 432 Localisation : في عيون المنتدئ تاريخ التسجيل : 21/03/2007
| |
king عضو نشط
عدد الرسائل : 134 العمر : 39 تاريخ التسجيل : 28/03/2007
| موضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 الخميس أبريل 12, 2007 1:15 pm | |
| دمت متالقا اخي زياد | |
|
محمد امين
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 07/04/2007
| |
jalel issa
عدد الرسائل : 56 تاريخ التسجيل : 05/04/2007
| موضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 الخميس أبريل 12, 2007 2:48 pm | |
| | |
|
MOUNIR
عدد الرسائل : 23 تاريخ التسجيل : 11/04/2007
| موضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 الخميس أبريل 12, 2007 2:49 pm | |
| | |
|
prof مراقب عام
عدد الرسائل : 498 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 25/03/2007
| موضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 الخميس أبريل 12, 2007 6:31 pm | |
| | |
|
asma
عدد الرسائل : 20 تاريخ التسجيل : 12/04/2007
| موضوع: رد: المنزع العقلي في كتاب الامتاع و الؤانسة للتوحيدي ج 1 السبت أبريل 14, 2007 12:26 pm | |
| | |
|